ما هو باك لينك و لماذا باك لينك مهمة؟
ما هو باك لينك ”Backlink”؟
باك لينك او الروابط الخلفية هي روابط يتم إنشاؤها عندما يرتبط موقع ويب بموقع آخر. تُعرف باك لينك أيضًا باسم الروابط الخلفية الروابط
الخلفية مهمة لتحسين محركات البحث.
لماذا باك لينك ”Backlink” مهمة؟
تعد باك لينك ذات قيمة خاصة بالنسبة إلى مُحسنات محركات البحث لأنها تمثل تصويتًا على الثقة من موقع إلى آخر.
بشكل أساسي، تعد باك لينك إلى موقع الويب الخاص بك إشارة لمحركات البحث التي يضمنها الآخرون للمحتوى الخاص بك. إذا كانت العديد من المواقع مرتبطة بالصفحة نفسها أو يمكن لمحركات البحث في الموقع أن تستنتج أن المحتوى يستحق الارتباط به وبالتالي يستحق الظهور على SERPs. لذلك يمكن أن يكون لكسب هذه باك لينك امتداد تأثير إيجابي على موقع ترتيب موقعك أو ظهوره في البحث.
هل باك لينك جزءًا مهمًا من تحسين محركات البحث ؟
يعد الحصول على باك لينك جزءًا مهمًا من تحسين محركات البحث خارج الموقع. تسمى عملية الحصول على هذه الروابط اكتساب الروابط أو بناء الروابط.
بعض باك لينك هي بطبيعتها أكثر قيمة من غيرها. تعتبر باك لينك اللاحقة من المواقع الموثوقة والشعبية رفيعة المستوى هي باك لينك الأكثر رواجًا، بينما غالبًا ما تكون باك لينك من مواقع ذات سلطة منخفضة غير مرغوب فيها على الطرف الآخر من الطيف. سواء ذلك او الروابط التي يتم اتباعها (أي ما إذا كان مالكو المواقع يوجهون محركات البحث بشكل صريح لتمرير حقوق ملكية الرابط أم لا) هي بالتأكيد ذات صلة، ولكنها لا تستبعد قيمة روابط nofollow بشكل كامل. حتى مجرد ذكرك على موقع ويب عالي الجودة يمكن أن يعزز علامتك التجارية.
مثلما تكون بعض باك لينك التي تحصل عليها أكثر قيمة من الروابط الأخرى من المواقع الأخرى التي تنشئها، كذلك القيم. عند الارتباط بموقع خارجي، فإن الخيارات التي تقوم بها بشأن الصفحة المرتبطة (سلطة الصفحة الخاصة بها، والمحتوى، وإمكانية الوصول إلى محرك البحث، وما إلى ذلك) نص الرابط الخاص بك يمكن أن يكون لاستخدام اختيارك لمتابعة ارتباط أو عدم اتباعه وأي علامات وصفية أخرى مرتبطة بالصفحة المرتبطة تأثير كبير على القيمة التي تحددها.
يختلف مفهوم "الروابط الخلفية" اعتمادًا على كيفية قيام مشرفي المواقع أو منتجي المحتوى بنشر روابط لصفحاتهم أو مقالاتهم على الإنترنت وربطهم ببعضهم البعض.
تسمى طريقة الترويج لموقع أو مقالة "الروابط الخلفية" أو "التحسين الخارجي لمحركات البحث" أو "تحسين محركات البحث الخارجية".
يمكن أن يساعد هذا النهج مشرفي المواقع على الظهور في نتائج البحث الأولى وأيضًا مساعدة منشئي المحتوى أو المحررين على إنشاء حملات تسويقية ذكية خارج موقعه باستخدام مواقع مشهورة أخرى.
تهدف هذه الطريقة إلى ربط موقعه على الويب بمصادر قوية وموثوقة، وإعطاء الثقة لموقعه وسمعته الطيبة وشعبية، وتعزيز وزيادة معدل الزحف لعناكب محرك البحث، مما يساهم في مقالاته أو موقعه محرك البحث الذي يظهر في النتيجة الأولى.
ما هي أنواع الروابط الخارجية أو الروابط الخلفية؟
تزداد قيمة وجودة الروابط الخلفية أو الروابط الخارجية التي توجه المشاهدين إلى موقعك في سياق التوصية بالمواقع الشهيرة لتلك الروابط ونقل الثقة (السلطة)، تمامًا مثل التوصية التي يقدمها شخص موثوق به.
قد تؤثر الروابط الخارجية سلبًا على موقع الويب الخاص بك إذا قمت بإرسال اقتراح من موقع ويب غير موثوق به من قبل الجمهور. توضيح إضافي ؛ يجب أن تعرف نوع الرابط الخلفي:
1- باك لينك الداخلي :
إنها طريقة للحصول على "باك لينك" من خلال ربط موضوعات ومقالات موقعك ببعضها البعض من خلال سرد نصي، مما يساعد على توجيه المشاهدين إلى موقعك إلى صفحات أخرى ذات محتوى مرتبط بالصفحة الأولى، وهي طريقة جيدة، تظهر ويكون الخيار الأول لمحركات البحث.
2- باك لينك الخارجي:
هناك أنواع عديدة من الروابط الخلفية الخارجية ؛ حيث أنها تعتمد على الابتكار والعديد من الخبرات، ومن أهمها:
التعليقات:
يتم ذلك عن طريق التعليق على منشور على موقع ويب، مع ذكر اسم موقع الويب الخاص بك أو رابطه في التعليق.
-مقالات ومنشورات المواقع الأخرى:
تعتبر هذه الطريقة من أهم وأفضل الطرق لإنشاء "روابط خلفية" باستخدام رابط موقع الويب الخاص بك في مقال على أحد المواقع الشهيرة، من خلال المعرفة، أو إذا كان المحتوى الخاص بك مبدعًا واحترافيًا، يمكنك إنشاء موقع ويب مشهور خذها واربط محتواها بها.
وينقسم هذا النوع إلى فرعين:
باك لينك دوفولو Do Follow Links:
الروابط الخارجية التي تنقل سلطة الصفحة إلى موقعك. يحدث هذا مع منشورات مواقع قوية ذات سلطة عالية. يساعد عناكب البحث في تتبع موقع الويب الخاص بك وتعزيز أهمية المحتوى الذي تقدمه.
من خلال توجيه المستخدمين من موقع ويب قوي إلى صفحات تعتبرها مهمة، يمكنك زيادة مصداقية موقع الويب الخاص بك في أذهانهم.
يتم ذلك عن طريق "وضع العلامات" على الروابط التي تحتوي على ميزة rel = "dofollow"، والتي تزيد من حركة مرور الويب وتنقل رسالة إيجابية إلى محركات البحث، والتي بدورها تسجل قيمة الصفحات التي تقترحها المواقع القوية.
بالطبع تتطلب هذه الطريقة خبيرًا، حيث إن استخدامها بطريقة خاطئة يمكن أن يؤثر سلبًا على موقع الويب الخاص بك وسمعته ومستخدميه.
باك لينك نوفولو No Follow Links:
وهو أيضًا رابط خارجي، مع السمة rel = "nofollow" داخل العلامة. ما تفعله هذه الميزة هو إخبار محركات البحث بأنه لا يوجد اقتراح لتجاهل هذا الارتباط عندما تتحرك عناكب محرك البحث.
هذا يعني أنه لا يتم نقل أي ثقة أو سلطة من الموقع المرتبط.
تشتهر بالمواقع التي تسمح بالنشر والتعليق على الجميع، مثل مواقع التواصل الاجتماعي، قد يعتقد الكثير من الناس أن الروابط الخلفية "No Follow links" ليست مهمة لأنها تجعل محركات البحث لا تأخذ هذا الرابط بعين الاعتبار، ولكن يرجع ذلك إلى ما يلي إنه مهم لسبب واحد:
1- تعتبر محركات البحث عددًا كبيرًا من روابط Dovo على الصفحة احتيالية، أحيانًا عندما يكون هناك العديد من روابط Dovo على الصفحة، فهذا انعكاس سلبي ؛ في هذه الحالة، يكون استخدام Novolo كافيًا.
2- تساعد روابط Nofollow في جذب الزوار من مواقع التواصل الاجتماعي.
3- يمكن اختراق موقع ومعاقبته بواسطة محركات البحث. عند استخدام رابط nofollow نيابةً عنك، فلن يتسبب ذلك في تلف النقل إلى موقعك.
4- سهولة الحصول على هذا النوع من الروابط الخلفية.
نصائح مهمة لاستخدام الروابط الخلفية:
- لا تستخدم البرامج التي تنشر الروابط التي يتم الإعلان عنها في "الروابط الخلفية" باعتبارها مفيدة لك.
- تعمد محركات البحث، وخاصة Google، إلى رفض التبادلات المفرطة للروابط بين المواقع.
- لا تحاول نشر روابط إلى موقع الويب الخاص بك على جمهورك بطرق عشوائية وغير مفيدة، ولا تنشر الكثير كل يوم.
- استفد من بناء روابط داخلية على موقع الويب الخاص بك عن طريق ربط الصفحات بطرق مفيدة.