فن إدارة الوقت: كيف تكون تحقق أقصى استفادة من كل ثانية من يومك
فن إدارة الوقت: كيف تكون مبدعًا في إدارة الوقت وتحقق أقصى استفادة من كل ثانية من يومك
مقدمة عن إدارة الوقت:
السؤال الأكثر شيوعًا الذي قد يتبادر إلى أذهاننا هو كيف يمكن لبعض الأشخاص القيام بأشياء كثيرة في يوم واحد؟ هل الوقت يسير ببطء بالنسبة لهم؟ أم أنهم يفعلون شيئًا لا يمكننا فعله؟ حيث نجد أننا نريد القيام بأشياء كثيرة في يوم واحد ، ولكن ليس لدينا الوقت الكافي رغم أننا لا نفعل شيئًا مهمًا هنا يأتي دور الوقت
يمكنك القيام بالعديد من الأشياء التي لم تكن تعتقد أنها كانت ممكنة في يوم واحد قبل أن نتحدث عن مهارات إدارة الوقت ، يجب أن نركز على بعض النقاط المحددة التي يجب أخذها في الاعتبار وأخذها في الاعتبار قبل كل شيء
1. معرفة أين يضيع وقتك:
قبل أن تبدأ في التخطيط وإدارة وقتك الخاص ، يجب أن تأخذ وقتًا يتراوح من ثلاثة أيام إلى أسبوع لتدوين أنشطتك اليومية ودراستها بالتفصيل بدءًا من وقت استيقاظك حتى وقت نومك والأنشطة بينهما بالتفصيل بغض النظر عن أي شيء ما مدى صغر أو عدم أهمية هذا النشاط
2. التساؤل وفرز القائمة:
بعد إعداد قائمة بالأنشطة التي تقوم بها خلال يومك ، عليك أن تسأل نفسك أسئلة: هل سيؤثر هذا النشاط علي إذا قمت بإزالته من قائمتي؟ (تصفح مواقع التواصل الاجتماعي بلعب ألعاب الفيديو ...) بالطبع لا يجب عليك إزالته من القائمة أو على الأقل تقليل مقدار الوقت الذي تقضيه في ذلك
بهذه الطريقة سترى عدد الساعات التي وفرتها لنفسك والتي لن تستخدمها لمصلحتك سيكون لديك خطة واضحة حول كيفية إدارة وقتك ، والتي ستمنحك متسعًا من الوقت للقيام بأنشطتك والعمل بشكل مريح بالإضافة إلى تعلم مهارات أو لغات جديدة
مهارات إدارة الوقت:
1. وجود هدف:
سيكون سبب التزامك بالجدول الذي حددته
2. التخطيط:
التخطيط هو طريقة لإدارة الوقت ، حيث يجب أن تكون قادرًا على التخطيط المسبق للأنشطة التي ستقوم بها غدًا أو الأسبوع المقبل ، أو حتى الأنشطة التي تريد القيام بها خلال العام الحالي ، أو الأنشطة التي تريد القيام بها خلال العام المقبل
3. ترتيب الأولويات:
هذه من أهم مراحل إدارة الوقت ، حيث ستقوم بترتيب أنشطتك اليومية من الأهم إلى الأقل حسب الأعراض التي تكتبها هذه كالتالي:
- مهم عاجل:
- مهم غير عاجل: هذه أشياء مهمة ، لكن يمكن أن تتأخر قليلاً على سبيل المثال ، يمكنك الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية أو زيارة الأقارب أو تعلم مهارة جديدة
- عاجل غير مهم: إنها أشياء مهمة عليك القيام بها الآن ، لكنها ليست ملحة مثل مشاهدة مباراة كرة قدم مباشرة أو الذهاب في رحلة غير مهمة مع العائلة أو الأصدقاء
- غير عاجل غير مهم: هذه هي الأشياء التي لا فائدة منها والتي لا تنفع في فعلها وغير فعالة في تركها ، مثل مشاهدة فيلم مسجل أو تصفح مواقع التواصل الاجتماعي
4. الالتزام وإكمال المهمة:
قد يجد البعض أن تنظيم الوقت أمر سهل ، لكن المشكلة ليست هنا لأن الكسل هو أحد أكبر العوائق أمام إدارة الوقت المشكلة ليست في الكسل ، إنها عدم الرغبة في إكمال المهمة هذا يعيدنا إلى ما ذكرناه سابقًا حول وجود هدف لأنه يحفزك للوصول إلى هدفك حسب ذوقك
أهمية إدارة الوقت:
بعد تنظيم وإدارة وقتك ، قد تشعر بتطور وتحسن في كل من حياتك العملية والمعرفية أو في حالتك النفسية فيما يلي بعض فوائد تنظيم وقتك:
1. الثقة بالنفس والشعور بالإيجابية:
عندما تنظم وقتك الخاص ، تجد أن مهاراتك العملية والمعرفية تتزايد شيئًا فشيئًا تشعر بمزيد من الثقة في نفسك والإمكانيات التي تجدها تشعر بالإيجابية تجاه ما تسعى إلى تحقيقه في المستقبل
2. انخفاض في التشتت:
عندما تخطط لوقتك وتنظمه جيدًا ، ستجد نفسك أقل تشتتًا وأكثر تركيزًا من ذي قبل لأن الإلهاء يأتي في الأصل عندما تريد القيام بالعديد من الأشياء في نفس الوقت ، مما يؤدي إلى عدم القيام بأي شيء في النهاية ولكن مع الإدارة الجيدة لوقتك ، يمكنك توزيع الأشياء التي تريد القيام بها على مدار اليوم لمنح كل شيء حقه الجانب الأيمن من الصفحة
3. تحسن العلاقات الاجتماعية:
تنظيم الوقت يحسن العلاقات الاجتماعية ، وهذا صحيح لأن العمل وفق نظام تضعه في حياتك يجعلك شخصًا ناجحًا وتشتهر بين الناس بجديتك وانضباطك ستصبح أيضًا على اتصال بأشخاص مهمين جدًا ومنتجين
4. ارتفاع في الإنتاجية:
لأن معظم طاقتك الجسدية والعقلية متوازنة ومستقرة ، لأنك تعمل وفق نظام يساعدك على إكمال العمل في الوقت المحدد وبالطريقة التي تريدها مما يزيد من معدلات نجاحه
5. تحقيق الأهداف:
بعد كل العمل الشاق والعمل الجاد ، ووفقًا لخطة إدارة الوقت الخاصة بك ، سيكون هناك في النهاية حصاد من عملك وهذا الحصاد هو تحقيق أهدافك مهما كان حلمك كبيرًا أو صغيرًا في النهاية ستحصل على ما تريد
تابعنا عبر تطبيق Google News