Google Search Console: دليل المبتدئين
في يوم واحد ، تعالج Google أكثر من خمسة مليارات عملية بحث . على الرغم من أن موقع الويب الخاص بك لن يظهر في كل عملية بحث عبر الإنترنت ، إلا أنه من الضروري تتبع ترتيب موقعك وأدائه في نتائج البحث التي تهم عملك والنتيجة النهائية . باستخدام Google Search Console ، من السهل (والمجاني) مراقبة أدائك على Google.
ما هو Google Search Console ، وكيف تستخدم Google Search Console؟ أنت محظوظ لأن هذا الدليل المصغر يجيب على Google Search Console لمساعدة فريقك على البدء. ابدأ في تعلم كيفية إعداد
ما هو ادوات مشرفى المواقع؟
Google Search Console هي خدمة ويب مجانية (تقدمها Google وتسمى سابقًا أدوات مشرفي المواقع من Google) تساعدك على مراقبة وجود موقع الويب الخاص بك في نتائج البحث على Google وصيانته واستكشاف الأخطاء فيه وإصلاحها.
يمكن لأي شخص ، من مطور ويب إلى صاحب عمل ، استخدام Google Search Console.
ما هو جوجل Search Console المستخدمة؟
ماذا تفعل Google Search Console لفريقك ، رغم ذلك؟ تساعدك Google Search Console على:
- تأكد من أن Google يمكنه العثور على موقعك والزحف إليه وفهرسته
- اطلب من Google الزحف إلى موقع الويب الخاص بك أو صفحة معينة وإعادة فهرسته
- حل مشاكل الزحف والفهرسة
- استكشاف المشكلات الشائعة وإصلاحها ، مثل التوافق مع الأجهزة المحمولة و Accelerated Mobile Pages (AMP)
- راجع مشكلات الأمان والإجراءات اليدوية الخاصة بالموقع والمزيد
- اكتشف المواقع التي ترتبط بموقعك
- تعرف على عدد مرات ظهور موقعك في نتائج بحث Google
- تحقق من عمليات البحث أو نتائج البحث التي تتضمن موقع الويب الخاص بك
- اعرض نتائج البحث التي تدفع حركة المرور إلى موقعك
على سبيل المثال ، يجوز لمالك النشاط التجاري استخدام Google Search Console لتأكيد أن Google تعرف أن موقعه موجود ولمعرفة كيفية أداء موقعه في نتائج البحث . بالمقارنة ، قد يقوم متخصص تحسين محركات البحث بمراجعة هذه الميزات ، بالإضافة إلى حل مشكلات الزحف والفهرسة ، والتحقق من ملفات تعريف الروابط الخلفية ، والمزيد.
ميزة Google Search Console هي أنه يمكن لأي شخص استخدامها. صممت Google النظام الأساسي لكل مستوى خبرة ومجموعة مهارات. هذا يعني ، سواء كنت متخصصًا في تحسين محركات البحث (SEO) أو مطور ويب أو صاحب عمل ، يمكنك استخدام Google Search Console والحصول على قيمة فعلية منه.
كيفية إعداد Google Search Console
هل أنت مستعد لمعرفة كيفية إعداد Google Search Console؟ من السهل أن تبدأ بهذه الخطوات الخمس!
1. تسجيل الدخول إلى Google Search Console
ابدأ في استخدام Google Search Console لعملك عن طريق تسجيل الدخول إلى النظام الأساسي.
إذا كان لديك حساب Google أو Gmail ، فسيقوم Google بتسجيل دخولك تلقائيًا. اعتمادًا على عملك ، قد ترغب في أن يتمكن العديد من الأشخاص من الوصول إلى معلومات Google Search Console.
إذا كان الأمر كذلك ، فيمكنك إضافة أعضاء الفريق لاحقًا كمالكين أو مستخدمين لموقعك. يمكنك أيضًا تعيين مستويات أذونات مختلفة لتتناسب مع مستوى خبرة كل شخص واحتياجاته.
2. حدد نوع الممتلكات الخاصة بك
بعد ذلك ، تحتاج إلى اختيار نوع مكان الإقامة الخاص بك. يمكنك الاختيار من بين الخيارين التاليين:
اختصاص
سيتضمن نوع ملكية النطاق كلاً من بروتوكول HTTP و HTTPS لموقعك على الويب ، بالإضافة إلى جميع النطاقات الفرعية ، مثل "www". يوفر نوع الملكية هذا الخيار الأكثر ملاءمة لأنه يتعرف على إصدارات متعددة من موقع الويب الخاص بك. على سبيل المثال ، سترى Google Search Console عناوين URL التالية على أنها مطابقة:
- http://example.com/ex/0000
- https://example.com/ex/0000
- http://www.example.com/ex/0000
- http://support.example.com/ex/0000
إذا حددت نوع ملكية المجال ، فستحتاج إلى تأكيد الملكية بسجل DNS .
بادئة URL
سيتضمن نوع خاصية بادئة URL فقط عناوين URL ضمن العنوان والبروتوكول المحددين. هذا يعني أنك إذا أدخلت ، "https://www.example.com" كعنوان URL الخاص بك ، فلن تطابق Google Search Console "http://www.example.com" أو "example.com" مع عنوان URL هذا. إذا كنت تستخدم نوع خاصية بادئة عنوان URL ، فيمكنك إثبات ملكيتك بعدة طرق ، بما في ذلك:
تحميل ملف HTML على موقعك
إضافة علامة HTML إلى صفحة معينة
استخدام شفرة تتبع Google Analytics أو مقتطف حاوية Google Tag Manager
اعتمادًا على إستراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك ، قد تفضل شركتك نوع خاصية بادئة URL الخاصة بـ Google Search Console لأنها تتيح لك مراقبة وتتبع أجزاء الموقع المختلفة. إذا كان لديك موقع منفصل للجوال ، على سبيل المثال ، فقد ترغب في مشاهدة أدائه بشكل منفصل.
3. التحقق من الممتلكات الخاصة بك
بعد تحديد نوع الملكية الخاصة بك وتقديم عنوان URL الخاص بك ، يجب عليك التحقق من ملكية الموقع . ستعتمد طريقة التحقق على نوع مكان الإقامة الخاص بك ، والذي يفصله هذا الجدول المفيد:
إذا واجهت أي أخطاء عند التحقق من ملكية الموقع ، فارجع إلى دليل تحري الخلل وإصلاحه من Google . من الضروري الإشارة إلى أن طريقة التحقق الخاصة بك يجب أن تظل صالحة ونشطة.
إذا قمت بإضافة سجل DNS أو علامة HTML ، على سبيل المثال ، فلا يمكنك حذف هذا السجل أو إزالة تلك العلامة بعد تلقي التحقق. تتحقق Google Search Console بشكل دوري من طريقة التحقق الخاصة بك ، لذلك يجب أن تكون هذه المعلومات قابلة للوصول.
4. عرض الممتلكات الخاصة بك
بعد التحقق من ملكية الممتلكات الخاصة بك ، يمكنك البدء في استخدام Google Search Console!
إذا قامت شركتك بإضافة عدة عقارات ، فيمكنك التنقل بين العقارات من خلال الخطوات التالية:
- حدد قائمة الهامبرغر على الجانب الأيسر
- اختر القائمة المنسدلة بجوار عنوان URL الخاص بك
- اختر الممتلكات الخاصة بك
اعتمادًا على وقت الاستجابة لإثبات الملكية ، قد يحتوي موقعك بالفعل على بعض البيانات المتاحة. هذا لأن Google Search Console تبدأ في جمع البيانات بمجرد إضافة الموقع ، مقابل بعد إكمال عملية التحقق. إذا لم تكن لديك أي بيانات متاحة ، فخذ الوقت الكافي لاستكشاف Google Search Console.
5. الوصول إلى التقارير الخاصة بك
في Google Search Console ، يمكن لفريقك الوصول إلى مجموعة واسعة من الميزات والتقارير ، بما في ذلك:
ملخص
احصل على ملخص سريع لموقع الويب الخاص بك أو الممتلكات. يغطي تقرير Google Search Console النظرة العامة الإجراءات اليدوية ، وإجمالي النقرات على موقع الويب ، والصفحات المفهرسة ، والمزيد. إنها أداة ممتازة للعثور على المشكلات الكبيرة بسرعة ، فضلاً عن رؤية الأداء العام لموقعك.
أداء
تحقق من أداء موقع الويب الخاص بك بشكل متعمق باستخدام تقرير الأداء . يغطي تقرير أداء Google Search Console إجمالي عدد مرات الظهور والنقرات في موقعك ، بالإضافة إلى متوسط نسبة النقر إلى الظهور (CTR) والموضع في نتائج البحث. كما أنه يسلط الضوء على استفسارات المستخدم والأجهزة والمواقع والمزيد.
فحص URL
تعرف على ما يعرفه Google عن موقعك وصفحات معينة من خلال تقرير فحص عنوان URL. تحقق مما إذا كان محرك بحث Google قد قام بالزحف إلى الصفحة وفهرستها. يمكنك أيضًا العثور على أخطاء HTML وقابلية الاستخدام على الأجهزة المحمولة وجافا سكريبت ، والتي يمكنك إعادة توجيهها إلى فريق التطوير لديك.
بالإضافة إلى هذه التقارير الأساسية الثلاثة ، يمكنك أيضًا الوصول إلى التقارير التالية على Google Search Console:
التغطية: قم بتأكيد حالة فهرس موقع الويب الخاص بك وصفحاته بتقرير التغطية الخاص بك.
ملفات Sitemap: قم بإرسال ومراجعة ملفات Sitemap التي تم تحميلها ، بالإضافة إلى أي أخطاء في ملفات Sitemap.
قابلية استخدام الأجهزة المحمولة: تحقق من ملاءمة صفحاتك المفهرسة للجوال.
AMP: تعرّف على صفحات AMP التي يمكن لـ Google فهرستها ولا يمكنها فهرستها.
حالة النتائج المنسَّقة: ابحث عن النتائج المنسَّقة القابلة للزحف وغير القابلة للزحف في صفحاتك.
الإجراءات اليدوية: احصل على ملخص للإجراءات اليدوية ضد موقعك والإصلاحات المحتملة.
مشكلات الأمان: راجع أي مشكلات أمنية على موقعك أو صفحاتك.
الروابط: اعرض الارتباطات إلى موقعك وصفحات معينة ، بالإضافة إلى نص رابط الرابط.
إذا كنت ترغب في تجميع البيانات في مكان ما خارج Google Search Console ، يمكنك تصدير معظم التقارير.
ماذا يفعل Google Search Console لعملي؟
الآن بعد أن عرفت كيفية إعداد Google Search Console ، استكشف كيفية استخدام Google Search Console لعملك. يمكنك استخدام Google Search Console بعدة طرق ، بما في ذلك:
- تأكيد الزحف إلى الصفحة والفهرسة
- حدد الأخطاء ، مثل البيانات المنظمة غير الصحيحة ، ومشكلات عرض الجوال ، وبطء سرعة الصفحة ، والمزيد
- البحث عن الاستعلامات التي توجه حركة المرور إلى الصفحة
- مراقبة ظهور الصفحة والمواضع في نتائج البحث المختلفة
- مشاهدة لقضايا أمن الموقع
- قارن أداء الصفحة بمرور الوقت
- و اكثر
ابدأ في استكشاف إمكانات واستخدامات Google Search Console مع التقارير المختلفة المتاحة ، مثل الأداء والجوال ، الآن!
ملخص
احصل على ملخص سريع لموقع الويب الخاص بك أو الممتلكات. يغطي تقرير Google Search Console النظرة العامة الإجراءات اليدوية ، وإجمالي النقرات على موقع الويب ، والصفحات المفهرسة ، والمزيد. إنها أداة ممتازة للعثور على المشكلات الكبيرة بسرعة ، فضلاً عن رؤية الأداء العام لموقعك.
أداء
تحقق من أداء موقع الويب الخاص بك بشكل متعمق باستخدام تقرير الأداء . يغطي تقرير أداء Google Search Console إجمالي عدد مرات الظهور والنقرات في موقعك ، بالإضافة إلى متوسط نسبة النقر إلى الظهور (CTR) والموضع في نتائج البحث. كما أنه يسلط الضوء على استفسارات المستخدم والأجهزة والمواقع والمزيد.
فحص URL
تعرف على ما يعرفه Google عن موقعك وصفحات معينة من خلال تقرير فحص عنوان URL. تحقق مما إذا كان محرك بحث Google قد قام بالزحف إلى الصفحة وفهرستها. يمكنك أيضًا العثور على أخطاء HTML وقابلية الاستخدام على الأجهزة المحمولة وجافا سكريبت ، والتي يمكنك إعادة توجيهها إلى فريق التطوير لديك.
بالإضافة إلى هذه التقارير الأساسية الثلاثة ، يمكنك أيضًا الوصول إلى التقارير التالية على Google Search Console:
التغطية: قم بتأكيد حالة فهرس موقع الويب الخاص بك وصفحاته بتقرير التغطية الخاص بك.
ملفات Sitemap: قم بإرسال ومراجعة ملفات Sitemap التي تم تحميلها ، بالإضافة إلى أي أخطاء في ملفات Sitemap.
قابلية استخدام الأجهزة المحمولة: تحقق من ملاءمة صفحاتك المفهرسة للجوال.
AMP: تعرّف على صفحات AMP التي يمكن لـ Google فهرستها ولا يمكنها فهرستها.
حالة النتائج المنسَّقة: ابحث عن النتائج المنسَّقة القابلة للزحف وغير القابلة للزحف في صفحاتك.
الإجراءات اليدوية: احصل على ملخص للإجراءات اليدوية ضد موقعك والإصلاحات المحتملة.
مشكلات الأمان: راجع أي مشكلات أمنية على موقعك أو صفحاتك.
الروابط: اعرض الارتباطات إلى موقعك وصفحات معينة ، بالإضافة إلى نص رابط الرابط.
إذا كنت ترغب في تجميع البيانات في مكان ما خارج Google Search Console ، يمكنك تصدير معظم التقارير.
ماذا يفعل Google Search Console لعملي؟
الآن بعد أن عرفت كيفية إعداد Google Search Console ، استكشف كيفية استخدام Google Search Console لعملك. يمكنك استخدام Google Search Console بعدة طرق ، بما في ذلك:
تأكيد الزحف إلى الصفحة والفهرسة
حدد الأخطاء ، مثل البيانات المنظمة غير الصحيحة ، ومشكلات عرض الجوال ، وبطء سرعة الصفحة ، والمزيد
البحث عن الاستعلامات التي توجه حركة المرور إلى الصفحة
مراقبة ظهور الصفحة والمواضع في نتائج البحث المختلفة
مشاهدة لقضايا أمن الموقع
قارن أداء الصفحة بمرور الوقت
و اكثر
ابدأ في استكشاف إمكانات واستخدامات Google Search Console مع التقارير المختلفة المتاحة ، مثل الأداء والجوال ، الآن!
أسئلة وأجوبة حول Google Search Console
هل لديك أسئلة إضافية حول كيفية استخدام Google Search Console؟ تصفح الأسئلة الشائعة لدينا:
1. متى سأبدأ في رؤية بيانات الموقع في Google Search Console؟
بمجرد إرسال موقعك إلى Google Search Console ، سيبدأ في جمع البيانات. يمكن أن تتراوح هذه البيانات من قدرة Google على فهرسة موقعك إلى عدد النقرات التي تحصل عليها نتيجة البحث.
ومع ذلك ، لا يمكنك الوصول إلى تلك البيانات حتى تتحقق من ملكية الموقع.
2. كم مرة أحتاج إلى تسجيل الدخول إلى Google Search Console؟
هذا يعتمد. بينما يمكنك تسجيل الدخول إلى حساب Google Search Console الخاص بك كل يوم ، فهذا ليس شيئًا توصي به Google.
بدلاً من ذلك ، تنصح Google بأن تتحقق من ملكيتك كل شهر على الأقل. قد يتطلب دورك مزيدًا من المراقبة الاستباقية ، مثل كل أسبوع.
3. كيف تختلف Google Search Console عن Google Analytics؟
يوفر Google Search Console و Google Analytics لعملك بيانات قيمة حول موقع الويب الخاص بك. يمكنك أيضًا الوصول إلى بيانات Google Search Console في Google Analytics.
ومع ذلك ، فإن ما يجعل الأنظمة الأساسية مختلفة هو كيف تنظر إلى تلك البيانات. تبحث Google Search Console في ما يحدث قبل وصول المستخدم إلى موقعك ، بينما يحلل Google Analytics ما يحدث بعد وصوله إلى موقعك. باستخدام Google Search Console ، ترى كيف تؤثر محركات البحث على موقعك ، وباستخدام Google Analytics ، ترى كيف يتفاعل المستخدمون معها.
4. ما الوقت الذي تستغرقه Google Search Console لفهرسة موقع؟
إذا طلبت من Google الزحف إلى موقعك وفهرسته في Google Search Console ، فقد يستغرق الأمر من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع حتى يحدث ذلك. من الجدير بالذكر أيضًا أن إعادة إرسال نفس عنوان URL عدة مرات لا يؤدي إلى تسريع العملية.
5. هل يؤدي استخدام Google Search Console إلى زيادة سرعة زحف Google إلى موقعي؟
إذا كان لديك موقع ويب جديد تمامًا ، فإن استخدام Google Search Console يمكن أن يساعد Google في التعرف على موقعك بشكل أسرع. مرة أخرى ، قد يستغرق Google بضعة أسابيع للزحف إلى موقعك ، ولكن بدون إرسال موقعك إلى Google Search Console ، قد يستغرق الأمر وقتًا أطول.
6. ما هو متوسط الموضع الجيد في ادوات مشرفى المواقع؟
يضم العالم أكثر من 600 مليون موقع نشط ، مما يجعل الإجابة على هذا السؤال صعبة. يعتمد متوسط موضع الإعلان "الجيد" ، الذي يصف متوسط موضع موقعك في نتائج البحث ، على مجال عملك ، والقدرة التنافسية لعمليات البحث المختلفة ، والمزيد.
سيحتاج فريقك إلى اتخاذ قرار بشأن متوسط الموضع "الجيد" لشركتك وموقعك على الويب.
احصل على نصائح وحيل من الداخل لـ Google Search Console!
الآن بعد أن عرفت ما هو Google Search Console ، بالإضافة إلى كيفية إعداد Google Search Console ، يمكنك البدء في استخدام النظام الأساسي لتحسين تصنيفك في نتائج البحث وزيادة حركة المرور على موقع الويب الخاص بك. احصل على نصائح إضافية حول كيفية تحقيق ذلك من خلال الانضمام إلى نشرتنا الإخبارية Revenue Weekly !